Tuesday, July 03, 2007

في مسألة الصحراء والصحراويين - 1


طرح المغرب مشروعه للحكم الذاتي في الصحراء المغربية .. وجيش له الوفود والمال والنفوذ ، وطاف به على دول العالم شارحا مفسرا وطالبا الدعم حتى من دول لا اعتقد أنها بقادرة على فعل أي شيء ، كعمان مثلا ، إنما بذل جهدا طيبا في سبيل دعم قضيته التي نراها محقة .

ثم نوقش المشروع في مجلس الأمن ، حيث تقرر إجراء جولة من المباحثات المباشرة في مانهاست بنيويورك مع وفد من البوليزاريو بمشاركة دول أخرى كموريتانيا والجزائر وفرنسا واسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية ، وهو الاجتماع الذي انعقد فعلا وانفض على وعد بلقاء آخر في شهر أغسطس المقبل .

لم ترق لي تلك اللغة التي تحدث بها المغرب قبيل وأثناء وعقب الاجتماع ؟

لم ترق لي تلك اللغة التي غلب عليها طابع المهادنة المبالغ فيها ، والليونة والمرونة التي افتقدت لأي حس أو ذوق سياسي ، وبدت وكأنها تنحو نحو استجداء العطف والمساندة والظهور بمظهر الطيب الوديع ؟؟ في الوقت الذي تواصلت فيه تهديدات الخصم ؟؟ .

جميل أن نتحدث عن الأخوة والأشقاء حين يتحدثون هم بذات اللغة ، وجميل أن نبدي حسن النوايا إنما بقدر محسوب دون أن نلغي اختياراتنا الأخرى واستعدادنا للاحتمالات كافة ؟ وإذا كنت اتفق تمام الاتفاق على كون الجزائريين ، كشعب ، أخوة وأشقاء فأنا لا أعتبر الطبقة الحاكمة هناك كذلك وهي التي ما انفكت تعمل على إيذاء المغرب وشعبه على مدار عقود من الزمن ، واختلقت له من المكائد ما يطول الحديث عنها .

ولست ادري كيف يمكن لزمرة البوليزاريو أن تصبح بين عشية وضحاها أخوة لنا وأشقاء وهم الذين ربينا على نعتهم بالعصابة والمرتزقة ، وهم الذين سفكوا من دمائنا الكثير واحتجزوا مئات الأسرى المغاربة في ظروف مأساوية مهينة ، ولا يتوانون حتى الساعة عن التوعد والوعيد بمعاودة الهجوم المسلح ضد المغرب منطلقين من الأراضي الجزائرية ومسلحين بالعتاد الجزائري ؟؟

ما رشح عن تلك الاجتماعات يؤكد أن تصلبا جزائريا وتعنتا من جبهة البوليزاريو سيطرا على الأجواء ، وأن الوفد المغربي أبدى ، أو أوحى ، بإمكانية إضفاء تعديلات على مشروعه للحكم الذاتي ؟؟؟ وأن سبب إرجاء الاجتماع إلى شهر أغسطس كان على أمل أن يعدل المغرب من موقفه ؟؟؟ لا على أمل تراجع البوليزاريو عن بعض مواقفها .

ولكم هالني هذا التسريب ، ولكم أتمنى أن يكون مجرد إشاعة لا أساس لها ، أو نوعا من أنواع الهذيان الصحفي .. لكن المقلق أن ما عهدناه دوما تصلب جزائري ومرونة مغربية . وقد ضقنا حقيقة بهذه المرونة لأنها مرونة مع من لا يستحقها ومع من لا يقدرها ويعتبرها سمة ضعف لا سمة قوة . وإذا كان حكام الجزائر يراهنون على ظهورها ( الليونة ) في الساعات الأخيرة ؟؟ واضعين نصب أعينهم تجاربا سابقة و المسألة الموريتانية التي لم تطوها يعد صفحات التاريخ ولم تحجبها ظلال النسيان . فأنا رغم ذلك لا يبارحني الأمل في أن يتحلى الموقف المغربي هذه المرة بالصلابة المطلوبة مقرونة بالذكاء السياسي ، فالمشروع المغربي المقدم هو أدنى ما يمكن أن يرتضيه الرأي العام المغربي ..

نحن جيل جبل بقضية الصحراء وأمن بها.. وتحمل من أجلها تبعات كثيرة ، وتضحيات أكثر ، تراوحت بين أرواح لشهداء قدموا أرواحهم فداء للقضية ، وتنمية انخفضت وتيرتها في البلاد إلى أدنى المستويات لترتفع بالأقاليم الجنوبية ، وبطالة طالت مئات الألوف من الشباب المتعلم ، وتدهور في مستوى العيش وصل إلى أدنى المستويات ، .......... لكننا تجاوزنا كل ذلك وتعالينا عليه تشبثا بالأرض وبالسيادة التي وعدنا بها .

ألطيب

14 comments:

Anima said...

هاد الشي كامل وقع و انا ما في خباريش

و غي بيني و بينك انت على من عوال يفك هاد المشكل

و منين جانا اللي غادي يدافع على الصحراء

خليني ساكتة احسن

ألطيبُ said...

انيمة
المسألة طالت واستطالت اكثر من اللازم وانا هنا لا اتحدث حصرا على الصحراء انما اتحدث عن تهاون اجهزة لا تجيد عملها فقد كنا يوما نطالب بموريتانيا ثم تخلينا عنها ونطالب بحياء وخجل كبيرين فاق حياء العذارى الذي كان يوما ما ؟؟ بسبتة ومليلية ولم ننس بعد فضيحة جزر ليلى واخشى حقيقة يوما يأتي نتنازل فيه عما كنا نسميه حقا لنا ؟؟؟؟
المشكلة اننا في عالمنا العربي هذا لا نحيى الا على الهزائم ولا نقتات الا على الاحباطات وقد طفح الكيل
اما من يفك هاد المشكل فمن المؤكد ان هناك من يستطيعون ذلك وان كان من تولوا ذلك فشلوا فليتنحوا وليتيحوا فرصة للاخرين ؟؟ لكن من يفعل ذلك ؟ لا احد
ودمت انيمة

ألطيبُ said...

انيمة

ارجوكي ان لا تظلي ساكته ؟؟ عبري عما في صدرك وكلي آذان مصغية وعيون متتبعة
الطيب

المتقدرة said...

تردد اقول ان المغرب يمكن ان يساوم في حق كل المغاربة في سبيل ان لا تمس حقوق النظام,هدا ما جرى في اخر لقاء بين الجمهورية الصحراوية و المملكة المغربية في نيويورك في اول جولة من المفاوضات

ألطيبُ said...

المتقدرة
كنت اتمنى ان لا تستعملي تسمية الجمهورية الصحراوية فبعيدا عن مقولات الحكونة ورواياتها عن اي جمهورية تتحدثين واين مقوماتها ياترى واين مقرها وحدودها وهل نحن بحاجة الى مزيد من الدويلات القزمة الفانية؟؟ التي لا تقوى الا على ان تكون عميلة لسادتهاالذين يمدونها بالمال والسلاح والتعليمات ؟؟
ربما نتفق في امور اخرى الا هذه ؟؟؟
الطيب

المتقدرة said...

مقومات الدولة بعيدا عن التنظير الاكاديمي الايمان و الكرامة

على فكرة هل انت على دراية بمهام ودور افريكوم وما دار بين ليفني و بنعيسى بباريس وما الوصف التي يمكنك اطلاقه على هادين الحدثين و مايرتبط بهما

ألطيبُ said...

المتقدرة
اولا اختلف معك للمرة الثانية بخصوص مقومات الدولة الايمان والكرامة اختلافا تاما
اما بخصوص افريكوم وبن عيسى وليفني فرأيي لن يختلف عن رأي اي انسان وطني يرفض وصاية الغرب ويرفض الخضوع والخنوع والمهانة التي نحيى فيها ويرفض اي اتصال او لقاء مع الصهاينة ولا يرضى بأن تكون بلاده قاعدة تحط بها رحال جنود بوش او سواه مهما كان المقابل ومهما كانت المغريات
اما بن عيسى فمعروف من يكون ومعروفة اتجاهاته ودوره

ألطيبُ said...

المتقدرة
تقول القاعدة الفقهية من المعضلات ايضاح الواضحات

H-F-blady said...

salam,
Merci pour ce billet
ça me met dans l'actualité:)
vivement Marocaine :)

ألطيبُ said...

حنان
مرحبا بك بعد غياب
اللي واخد عقلك .....
نحياتي

H-F-blady said...

@tayeb
:)
lam agheb ana da2eman houna :p
walakeni sameta ;)

marrokia said...

قال لي ابي يوم رأى وفد المغرب الموجود في منهاست , بلهجة غاضبة جدا , وهو الذي لا يعرف من مسألة الوحدة الوطنية سوى ان الصحراء مغربية وستبقى للابد مغربية:::كيف يعقل لهؤلاء الوزراء ان يقدموا على طلب حكم ذاتي لصحراء نحن من يمتلكها , وكأننا نقول لهم , نقبل بأن تشاركونا فيما هو ملك لنا......


www.marrokia.canalblog.com

ألطيبُ said...

حنان

السكوت والصمت علامة الرضى والموافقة ؟؟ ههههه

ألطيبُ said...

ماروكية
مغربية
ارحب بك اختا كريمة في اول زيارة معلنة :) لك هنا على ما اعتقد
أما ما قاله السيد والدك هو المختصر المفيد لتلك الصورة الباهتة التي بدا عليها الوفد المغربي وهو يحمل تلك المبادرة التي تحمل او التنازلات التي ارجو ان تكون آخرها كذلك
ودمت