Friday, September 08, 2006

مش فاهم - 2


مش فاهم (2)

إطلعت مؤخرا على تقرير مطول وصلني بالبريد الالكتروني من موقع عرب تايمز ، وبغض النظر عن مدى احترامنا أو عدمه للموقع ونظرتنا اليه ، أوعمن أعد هذا التقرير ، ولماذا الآن ، وبغض النظر عن مدى حياديته ومصداقيته ، وأهدافه ومن وراءه ، فقد قرأته ، بل تحاملت على نفسي لقراءته إذ كان ضيقي وانزعاجي يتنامى (وكأنه كريشيندو ) بعد كل كلمة وكل فقرة وكل صفحة كنت أقرأها إلى أن انتهيت ، التقرير كان طويلا أفرد له معده صفحات عديدة . لقد هالني ما قرأته وساءني أيما إساءة ، بل أكاد أقول إني أحسست بالإهانة والغضب بعدما انتهيت منه .

يتحدث التقرير عن مغربيات يذهبن إلى دول الخليج العربي بأعداد كبيرة أصبحت تشكل ظاهرة لافتة للانتباه قصد ممارسة الرذيلة و الدعارة ، وكما قلت آنفا إنه بغض النظر عن مدى مصداقية ما ورد في التقرير فإنني أكتب عن هذا الموضوع وأعقب عليه لخطورته ولكثرة ما نسمع من روايات بين الفينة والأخرى من الناس البسطاء عن أمور كهذه وللكلام الذي يترامى إلى أسماعنا من هنا وهناك هنا في المغرب عن قصص لا تختلف كثيرا عما ورد ، وكم أتمنى أن يكون التقرير مختلقا كاذبا مدسوسا لا أساس له ، لكن إن كان كذلك خبرينا يا أيتها الجهات المسؤولة ويا أيها المسؤولون ؟ كذبوه ، و انفوا كل ما يروج من كلام مثله ؟ وافضحوا من يرمون بناتنا بمثل هذه التهم الشائنة ؟ وخذوا وقفة حازمة من هذا الكلام الذي يمس الأعراض والشرف وهيبة البلاد والعباد . أما إن صح فتلك الطامة الكبرى .

إن من أهم ما يشير إليه التقرير أن الكثير من الفتيات يغرر بهن ، وتغدق عليهن الوعود والعقود ، وتستغل حالتهن المادية السيئة وعوزهن ليسفرن أولا إلى تلك الدول حيث تجبرن هناك على ممارسة الرذيلة بمختلف سبل الضغط والإجبار في حال رفضهن وامتناعهن ، تبدأ باغتصابهن اغتصابا جماعيا أحيانا ليدفعن إلى حافة الانهيار ولا تنتهي بحبسهن وأخذ جوازات سفرهن ومنعهن من الاختلاط بأي كان مع نقلهن باستمرار من منطقة إلى أخرى حتى لا تشعرن باستقرار وتبقين تحت رحمة من يشغلهن ومن يدير دواليب هذه الحرفة القذرة ؟ وما يثير الاشمئزاز حقا أن كثيرات تجلبن إلى هناك بعد زواجهن من بعض الخليجيين عديمي الشرف ليكونوا قد احكموا سيطرتهم عليهن .

لا أريد في هذا السياق أن ألخص أو أن اسرد أو أن أروج لهذا التقرير إطلاقا ، بل حتى فكرت بداية أن أورد لمن يرغب في قراءته المنفذ المفضي إليه ، لكنني ترددت وتراجعت خوفا من أن أساهم في نشر تقرير قد يكون غير صادق ، لكني و إيمانا مني في حق الجميع أن يطلعوا على كل شيء وأي شيء ولهم أن يحكموا في النهاية بأنفسهم لا أن أحجر أنا عليهم وعلى فكرهم فقد أعلنت عن اسم الموقع ولمن يعتني بالأمر أن يرجع إليه . رغم أني نأيت عنه منذ مدة طويلة لكونه موقعا يهتم بالإشاعات والفضائح ، وما كنت لأزوره اليوم لولا أن هذا التقرير وصلني على بريدي الالكتروني كما أسلفت .

ما أريد أن أؤكد عليه هنا وأن أضع تحته خطا سميكا أحمرا ما ذكر عن مافيا تتحرك هنا في المغرب وهناك في الخليج تخطط وتدبر وتنتقي لتوقع في شباكها ضحايا يبدأن طريقا لا عودة عنه ولا منه في النهاية وإن رغبن في ذلك . لو كان الأمر يتعلق بمن ترغبن وتخترن هذا الطريق فلا أسف عليهن أما أن يغرر بهن وأن يجبرن ويكرهن وأن تصبح فتياتنا مطمعا وصيدا سهلا لتلك العصابات القذرة يساعدها في ذلك أجواء الحرية التي تحياها بلادنا فهذا كلام آخر يستحق بلا شك موقفا آخر . وهنا أتساءل :

  • أين الدولة من كل هذا الذي يحدث ؟ وما هو دورها الذي تقوم به أو دورها الذي لم تقم به ؟ وإذا كانت لم تقم به فلماذا ؟ ومتى تقوم به ؟
  • من أجبرن على ذلك هل استطاعت سفاراتنا أو قنصلياتنا هناك أن تساعدهن ؟ أشك ؟
  • هل يبرر تورط أشخاص نافذين في الخليج في هذا العمل القذر (حسبما ورد في التقرير ) غض النظر عنه ؟
  • كيف يمكن لأمر كهذا أن يصبح موضوعا تلوكه الألسن ومئات الصفحات في الانترنت وغرف الدردشة حيث يضطر العديد من المغاربة الدخول في معارك كلامية دفاعا عن سمعة الفتاة المغربية ؟ دون أن يوضع له حد ؟
  • ما نسمعه عن ممارسات مخزية لبعض السياح الخليجيين في المغرب وقيامهم بتصوير ما يقومون به ألم يحن الوقت لاتخاذ تدابير صارمة وزجرية تجاهه ؟

إن الأسئلة التي تعن على بالي كثيرة ، لكني لن أطلق لها العنان ، لكن أما آن لهذا الموضوع أن يحد ؟ أم أن المسؤولين المبجلين لا يرون في هذا الموضوع ما يهم ؟ أو هم لا يرونه أصلا ؟ أنا باختصار مش فاهم ؟؟؟؟

الصورة المنشورة أعلاه أخذت من نفس التقرير المشار اليه