Wednesday, September 20, 2006

رمضان كريم


رمضان كريم

ها هو شهر رمضان المبارك بات على بعد خطوات منا ، وكأنني به يطرق الباب مستأذنا في الدخول ، واثقا مطمئنا أننا في شوق إليه وحنين ، مرحبين ، منتظرين منذ أحد عشر شهرا . وهاهي أجواءه غمرت الأجواء ، ونسائمه عمت النسمات ، ها هو جاء يحتفي بنا ونحتفي به .

رمضان محطة نحط خلالها رحالنا وأثقالنا ، نهدأ ، ونتنحى طيلة أيامه عن دوامة الحياة التي تعركنا ، ونزهد خلاله في شهوات دنيانا التي لا تنتهي ، ها نحن نستكين ، ويسمو إحساسنا بمعاني الصلاة ، وحلاوة التعبد و متعة قراءة القرآن و نشوة فعل الخير ، نمارس سلوكا أكثر تهذبا ، وأكثر إنسانية مما نمارسه بقية الأيام ، نلجم النفس فتذعن صاغرة ، ونختار للسان ما ينطق به ، وننتقي للعين ما تراه ، وللأذن ما تستمع إليه ، ولليد ما تصنع وما تمتد إليه ؟ في رمضان نفعل ما يجب أن نفعله طوال العام ، لكن ضعفنا ، و دوامة الحياة التي لا تكف تطوح بنا هنا وهناك ، وملاهيها ، تأخذنا ، حتى أننا لا نفيق إلا حين يهل هذا الشهر الكريم .

أجواء رمضان وطقوسه هي قرآن ورجاء ودعاء ، وخير وبر ، وفرحة وعبادة وتقوى ، هي هدوء يسكن النفس ، وإيمان يعمر الروح ، وأكل وشراب طيب ولم لا ؟ باختصار شهر رمضان شهر كريم فضيل .

كل رمضان وأنتم بخير .... ورمضان كريم

ألطيب

No comments: