Tuesday, November 21, 2006

دنيا ؟؟


دنيا ؟؟

فجأة

بلا مقدمات

أعلن القدر انهزامي

دون أن أدري

من يكون خصمي

وفيم كان اختصامي

ما رأيته يوما

ولا عرفته

وأنا لي أن أرى ظلاما

يذوب في الظلام

إن كان حقا هازمي

هنيئا

لكنه لن يحظ عفوا.. باحترامي

ولن أقر وإن تهاويت حتى

بإلقاء رمحي

أو بكسر سهامي

سوف أدفع شروره

وأكسر غروره

مهما تثاقلت

وطأة الآلام

**********

فجأة

أعلن القدر أني

ما عدت الذي كان

ما عاد المكان مكاني

ولا الزمان الزمان

وما عدت أرى الأشياء

كما رأيتها

ولا أرى الألوان ألوان

ضاق قلبي بإحساسي

وصدري بحر أنفاسي

وكان بالأمس

يلملم الأكوان

تضائل في العينين ما عظم

وأدركت زهد دنيانا

وخبرت أن الإنسان

كثيرا ما يفارقنا

وأنا كثيرا نرتضي

ألا يكون الإنسان إنسانا

**********

فجأة

أحاطني سور

كرهته

وطوقني سياج

وأضعفني كثيرا

شعوري بوهن

واحتياج

واستوى إن صمت مطرقا

أو علا صوتي

باحتجاج

ما عاد يجدي صراخ

ولا صياح

ولا انزعاج

ورضيت بأقداري

وإن قست

وبالعتمة التي عتت

لعل ربي

يعجل بانبلاج

ولعل إيماني

يكون لي نورا

ويقيني

يكون لي السراج

الطيب

لا حول ولا قوة - 5

لا حول ولا

هذا التعاون الذي يبديه سائقو السيارات على الطرقات تجاه بعضهم البعض ، حيث تلمع أضواء سيارت من تخطوا حواجز شرطة المرور أو الدرك ، وبغزارة ، لتنبه القادمين من الاتجاه الأخر بغية لفت انتباههم إلى وجود ذلك الحاجز أو نقطة الشرطة أو الرادار على مقربة منهم فيتوخوا الحيطة والحذر ، أو يخففوا من سرعتهم ، أو يتخذوا ما يجب تحسبا ، هذا التعاون يؤكد وينبئ بأن الناس باتوا يشعرون أنهم في واد وأن الشرطة في واد آخر ، وبأنهم والشرطة فريقان متنافران لا متقاربان ؟ وهذا أمر يدعو لكثير من التفكير والتأمل بل والتحليل لفهم الظاهرة التي بدأت منذ مدة وتنامت وغدت تعمم على مجالات أخرى غير الطرق وشرطة المرور .

هذا الحال الذي تشهده كل الطرق بالمغرب سواء داخل المدن أو خارجها لا بد أن يدق ناقوسا ويشعل نورا ، ولا بد أن تتجاوب السلطات مع الظاهرة وتتنبه إليها لتتعرف على أسباب هذا الإحساس الذي بات يتملك الناس في معظمهم ، ولتعمل على معالجة الأخطاء التي أدت إلى ذلك وتداركها ، وهي من المؤكد موجودة وكثيرة أدت إلى أن أصبحت الحكومة في ناحية والناس في الناحية المقابلة ، وكأنها حكومة لشعب آخر في عالم آخر ؟؟؟ . وخوفي كله أن تكون الحكومة ذاتها أو الشرطة نفسها تشعر أيضا أنها من غير هؤلاء الناس وأنها شيء وهم شيء مختلف وأحسبها تعتقد ذلك ؟؟؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله .

Sunday, November 19, 2006

لا حول ولا - 4


لا حول ولا - 4

ما زلت استغرب ولم يزل استغرابي كما كان كلما تذكرت مشهد إسقاط الحصانة البرلمانية عن نواب في البرلمان الأردني ، ثم محاكمتهم ، ثم الحكم بسجنهم ، كل هذا بجريرة توجههم إلى منزل ذوي الزرقاوي لتقديم واجب العزاء لأسرته ، بعد استشهاده على إثر معركة حامي وطيسها جرت بينه وبين قوات الاحتلال الأمريكي في العراق شاركت فيها مدرعات وطائرات ومئات الجنود ؟؟ وكان القول الفصل فيها للصواريخ الذكية ؟؟ لست أدري لو كان هؤلاء الذين توجهوا إلى آل الزرقاوي للعزاء من الأمريكان هل كانوا سيلقون نفس هذا المصير في بلادهم التي خاضت حربا ضده وجعلت منه عدوها الأول وعنوانها الأول في نشراتها الإخبارية ومانشيتات صحفها ؟ من المؤكد أن الجواب هو لا . وبالتالي يبدو جليا كم أن هذه الحكومة التي في الأردن ، وهذا الملك الأردني النص نص ( نصف عربي ونصف بريطاني ، نصف مسلم ونصف نصراني ) هم أمريكان أكثر من الأمريكان ، أو هم منافقون إلى الحد الذي يصعب على مثلي أن يتصوره أو أن يتخيله ؟؟ هكذا يكون الزعماء وإلا فلا في هذا الزمن الرديء ؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله .

لا حول ولا - 3


لا حول ولا

ليس غريبا هذا الذي صرح به فاروق حسني لصحيفة مصريه منتقدا تنامي ظاهرة الحجاب بين النساء المصريات ، معلقا بأنه كان قد تربى وكبر على منظر أمه تذهب إلى الجامعة دون أي حجاب ، فلماذا ، يتساءل ، هذه الردة إلى الوراء ؟ واصفا الظاهرة بأنها انكفائية ، ومضيفا بأن النساء بشعورهن الطليقة تبدين كالورود ؟ فلا معنى إذا لحجب الشعر عن الأنظار ؟؟

إن كان هذا الكلام غريبا في عمومه ، فهو ليس غريبا حين يصدر عن شخص كفاروق حسني ، وهل لمثله أن يقول قولا آخر وهو المعروف بميوله المنحرفة ، وعزوفه عن الزواج ، وإعجابه اللا متناهي بالغرب وبمن فيه ، وقد عاش فيه سنوات طويلة ( في فرنسا وفي إيطاليا ) لم تنته إلا باستدعائه إلى القاهرة لتولي منصب الوزارة الذي خلد فيه حتى غدا من كبار المعمرين فيه ، رغم كثرة المشاكل التي تسبب فيها ، وتوالي المعارك التي أشعلها ، وكان دوما محل دعم الرئيس المصري وزوجته ، كما هو حاله اليوم وقد تهجم على حجاب المسلمات وواجه عاصفة من الردود التي لم تهدأ بعد يتزعمها في مصر جماعة الأخوان المسلمين .

الهجوم بدأ بالتعرض للنقاب على لسان وزير الأوقاف وبعض علماء السلطة ، وانتقل اليوم إلى الحجاب على لسان وزير الثقافة ، والله يعلم ما الذي سيغدو غدا هدفهم التالي في سياق هذه الهجمة التي يبدو أنها مرتبة ومنسقة كمعزوفة يعمل على عزفها أشباه " روقة " في مصر ، الوزير قال ما قاله ولم يعتذر بل رفض فكرة الاعتذار وأبدى استعداده لأن يقدم استقالته على أن يعتذر ، وهو بذلك يفصح بكل جلاء عن استناده التام على الدعم الدائم الذي يتلقاه من رئيس مصر، لكن مهما طغيا و تجبرا فللإسلام رب يحميه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

الطيب

Friday, November 17, 2006

لا حول ولا قوة -2


كم حاولت أن أقنع النفس بمواهب السيد عمرو خالد ، الداعية الإسلامي كما يحلو له أن يلقب ، وكم حاولت أن أدفع نفسي إلى أن تعجب به على غرار إعجاب العديدين به ، لكنني أعترف وبكل الصراحة بالفشل ، فقد صدتني دوما واستفزتني ابتسامته التي لا تخلو من تصنع شديد وبلاهة ، ونفرتني في كل مرة نبرات صوته الحادة ، ناهيك عن كوني لم أجد في كلامه ذلك العلم الغزير ، ولا تلك الفائدة الجمة ، فقررت أن أظل في مكاني معسكر من لا يعجبون به ، ومع من إذا صادفوه في قناة فضائية ما غيروها مباشرة دونما انتظار لما سوف يقول . وقد زاد في نفوري منه بعض المواقف الغريبة التي تبناها مؤخرا كحماسته الشديدة وتبنيه لمؤتمر الدانمرك الذي شارك فيه وهلل له وكان حريا به أن ينأى بنفسه عن اجتماع تموله وتسيره وزارة الخارجية الدنمركية لتمسح ما علق بصورتها وبسمعتها بعد الرسوم المسيئة لنبينا الكريم رغم كونها لم تتواضع ( لا الحكومة ولا الجريدة ) وتقدم اعتذارا عن تلك الإساءات وأرادت تلميع صورتها بثمن بخس . ولعل الداعية الكبير أدرك كم كان مخطئا ولو في قرارة نفسه بعد أن ذهب وعاد بخفي حنين ؟؟؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله .

Tuesday, November 14, 2006

لا حول ولا -1


لا حول ولا .. -1

قررت الدول العربية المجتمعة في مبنى جامعة الدول العربية بالقاهرة بعد اجتماع طارئ عقد على إثر مذبحة بيت حانون ( وما عدت أذكر كم هو عدد هذه الجريمة فقد أصبح عدد المذابح بلا عدد ) قررت تلك الدول أن تكسر الحصار المالي المفروض على الحكومة الفلسطينية الحماسية ؟ وهي بذلك تعترف للمرة الأولى بأنها كانت بالفعل تحاصر وتجوع الشعب في فلسطين ، وهو ما كانت تنفيه دوما وتتبرأ منه ، وهي بذلك أيضا تعترف بأنها قادرة على كسر الحصار الذي ادعى الكثير من المطبلين بأن لا قدرة للعرب على تحديه والوقوف أمامه . ويبقى بعد هذا كله أن ينفذ هذا القرار ، فقد تعودنا أن تصدر قرارات الجامعة وأن تركن ( رغم هزالها وضعفها ) على الرف ، أو أن تدرج في الأدراج لتدخل عالم النسيان وتصبح من صفحات الأرشيف الضخم المتورم في سراديب جامعة الدول العربية ؟؟ ويا سيد عمرو موسى كم كنا نحبك وكم غدونا نحاول أن نحبك ؟؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله .

Sunday, November 12, 2006

Wednesday, November 08, 2006

من دفاتر المحبين 3



أدرك

ولا أكاد أدرك

هذا الذي جرى

من أخلص ؟

من خان ؟

ومن حافظ على الود

ومن ودَّّرَ ؟

من كان غافلا لا يدري

ومن بيت غدرا

ودرى

ترى ؟

أأحببت حقا

أعانيت عشقا

أم تراك أخفيت دوما

قساوة وتحجرا ؟

¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤

لن أقرأ ثانية

تلك التفاصيل التي عشقت

في صورك

ولن أحيى بقية أيامي

على فتافيت أقتاتها

من حكاياك

ومن خبرك

وهيهات أن أبقى

كما تهوين

حائما هائما

في فلكك

¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤

ها هو قلبي الذي لهوت به

قد برئ منك

وتحرر

وها هو كما كان

عفيا

لا شاخ .... لا انهار

ولا تكسر

لا يدرك الدرب البسيط إلا

من خبر الوعورة

وتعثر ؟

الطيب

Monday, November 06, 2006

ليس دفاعا عن صدام


ليس دفاعا عن صدام إنما

وأخيرا.. صدر الحكم المرتقب على الرئيس العراقي صدام حسين في القضية التي أسموها الدجيل ، وكان بالطبع كما علم الجميع الإعدام ؟ لم يكن الحكم مفاجئا إذ لم يكن متوقعا أن يصدر حكم آخر ، كالبراءة مثلا ؟ ليس لأن صدام حسين مدان فعلا ، بل لأن الولايات المتحدة لم تكن لتحكم بحكم آخر إمعانا منها في محاولة إذلال رجل أثبت بالقول وبالفعل أنه رجل ، لم ينحن لها ، ولم يقبل بالمساومة على مبادئه التي آمن بها ولا بالعروض التي عرضوها عليه ، رفض أن يغادر دولته قبل الحرب لينعم بالعيش أنا شاء ، ورفض أن يعترف بهذه المحكمة المهزلة ولا بهذا القاضي المهزوز الألعوبة . رجل كصدام حسين لم تعد أمريكا اليوم تستطيع ، وإن شاءت ، أن تتساهل معه لعل سواه من الحكام العرب يستوعبون الدرس ويواصلون الانحناء والانبطاح أمامها .

تنفيذ هذا الحكم المخزي قد لا يكون سريعا فهناك فئة تفضل التريث إلى حين انتهاء المحاكمة الأخرى ، التي اختاروا لها اسم الأنفال ، ليصدروا بانتهائها حكمهم الثاني ضد الرئيس العراقي السابق والحالي والذي سيكون حتما الإعدام أيضا ، ولا أستبعد أن يفبركوا ملفا جديدا ينصبون له سيركا جديدا ، عفوا ، أقصد محكمة جديدة ليظل مسلسل السادية الأمريكية متواصلا حتى يكتفي السادي الكبير بوش أو يرحل غير مأسوف عليه .

قتل الأبرياء أمر لا يقبل به عاقل ، وإذا كانت تلك الروايات التي نسجت حول القتل الذي مارسه النظام في العراق في عهد صدام حسين حقيقية فلابد أن يندد بها بالصوت العالي ، لكن مع الإقرار بأن القيام بمحاولة لاغتيال الرئيس في الدجيل لم يكن يمكن أن تمر دون إجراءات مضادة لإحباطها ، وكان طبيعيا أن يسقط من قاموا بها ضحايا لجرمهم واعتدائهم وهو أمر لم يكن ليحدث فقط مع صدام بل مع أي حاكم آخر ، فلا أعتقد أن هناك حاكما سيتساهل مع من يحاول قتله ؟ وعلى ذات النسق لا أعتقد أن هناك حاكما سيتساهل مع أي أقلية في بلده تحاول استغلال ظرف الحرب لتستقوي بالدولة المعادية ولتفتح لها طريقا لدخول البلاد وهو ما حاول الأكراد أن يفعلوه إبان الحرب العراقية الإيرانية ولعل ما يؤكد إمكانية قيامهم بأمر كهذا وتعودهم على مثله ما فعلوه ما الأمريكان حين بدأت الحرب ومع الإسرائيليين الآن حيث باتوا اليوم يسرحون ويمرحون كما يقال شمال العراق أو كما يسمونه كردستان العراق ، أمثال هؤلاء لابد أن يكون الموت جزاء لهم .

وإذا سلمنا بأن صدام حسين قتل حقا آلاف العراقيين خلال ربع قرن ولذا حكم عليه اليوم بالإعدام ، فما هو جزاء بوش يا ترى الذي قتلت عصابته في العراق وحلفاؤه هناك مئات الألوف من الأبرياء خلال أشهر معدودة ؟

إن أعدموا صدام أو لم يعدموه ، فسوف يظل أول من ضرب إسرائيل ، وأول من رفض الخضوع للغرب ، وأول من ضحى من الحكام العرب بجاهه وعرشه وسلطاته وماله حفاظا على كرامته فظل مرفوع الهامة ، وهو أول من اعتقدناه رجلا وكان رجلا ، فتحية له واحتراما .. ولو كره الكارهون ..

الطيب

Sunday, November 05, 2006

بعيدا عن هم السياسة والوطن 2

لمن لم يعرف الممثلة المعنية بصورة الفم السابقة ، أقدم له الممثلة الأمريكية
ANGELINA JOLIE

Saturday, November 04, 2006

من دفاتر المحبين 2

من دفاتر المحبين

(2)

فجأة توقفت

تراجعت خطوتين

تأففت

وأشاحت بوجهها

وتناست كل المشاعر

وما تأسفت

وتعففت ؟

خلعت ثوب المحبة

طوحته

وغزلت من صقيع القطبين ثوبا

تدثرت به و تلحفت

وكأني كنت قيدا يكبلها

تحللت منه بعد العناء

وتخففت

لم أدر حينها

لم القطيعة

لم أدر إن كانت خديعة

ولم أدر إن كانت خيار

أو ريبة

أو شكا واختيار

لم أدر تفسيرا

ولا عذرا أو ذريعة

لكنني أدري

أنني كنت مقروءا كالكتاب

واضحا في كل طياتي

ليس يحجبني حجاب

وكنت أومن

وكلي يقين

أن للحب قواعدا وشريعة

من يحب

لا يحب بعضا من حبيب

إنما الحبيب جميعه

ومن ضاق يا سيدي بخريفي

فإني كاره أبدا

ربيعه

ومن ساقني للبيع بدرهم

أبذل المال سخيا

كي أبرأ منه

وكي أبيعه

الطيب

من دفاتر المحبين 1



من دفاتر المحبين

(1)

قالت :

أحبك

قدر إحساسي

قدر مشاعري

قدر نبضي وأنفاسي

حبك يا سيدي في القلب استقر

أحبك

وحبك فاق احتمالي

قرر غزوي

واجتاحني

وفي لحظة تم احتلالي

تخطى متاريسي

مر وعبر

وجال في أنحائي

دون قيد

وانتشر

العين تهواك

والعقل يهواك

والقلب يهواك

كما أنت

دون كل الناس

دون كل البشر

قالت كلاما

وصفت غراما

وكأنها الملاك الأسير

وكأني من غزا قلاعها

ومن أسر

قالت :

أحبك يا سيدي

وحبك اختيار

أحبك

وحبك ميل وقرار

قبل أن يكون رغبة للقدر

ألطيب

Wednesday, November 01, 2006

لخبراء الأفواه فقط ؟؟؟


بعيدا عن هم السياسة والوطن
فم جميل ليس ككل فم أليس كذلك ؟
أبدعه البديع لممثلة جميلة شهيرة
هل تعرفها ؟؟؟؟؟

Tuesday, October 31, 2006

الوان مغربية - 5

اجراءات حكومية

ألطيور وانفلونزتها ؟؟

ألطيور وإنفلونزتها ؟؟؟
بعد أن اجتاح مرض انفلونزا الطيور ، الى حد ما ، جمهورية مصر العربية . وأمام الاجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية لمحاربة المرض والتي رأى الكثيرون أنها لم تكن كافية بل انحدرت أحيانا الى درجة السخف والسخافة ، رأى أحد المواطنين المصريين أن يعبر عن رأيه في تلك الإجراءات بطريقته وأسلوبه الخاصين ، ولما كان ما قاله طريفا ويستحق أن أضعه بين أيدي قارئ هذه المدونة فها أنذا أفعل ( الصفحة أعلاه) . وأجدني بدوري مدفوعا لأن أستفسر : إذا كان هذا المواطن عبر عن عدم الرضا على ما اتخذته حكومته من إجراءات ضد المرض ؟ ترى ماذا كان سيفعل لو أن حكومته الرشيدة نفت وأقسمت بأغلظ الأيمان أن المرض بعيد عنها ولم يجرؤ على التسلل إليها أو الظهور فيها وإن ظهر في كل الدول المجاورة ؟؟ ورغم أن المغرب بلد تعبره مئات الآلآف من الطيور باعتباره حلقة وصل بين أوروبا وإفريقيا فقد ظل بعيدا عن تلك الانفلونزا ؟؟ وهذا النفي وإن كنت لا أظن أن هناك من يصدقه لكننا نظل كلنا دوما نتمناه

Monday, October 30, 2006

خسئت يا خوسيه


خسئت يا خوسيه

السيد خوسيه ماريا أثنار ، اليميني الاسباني المتطرف ، التابع المخلص للولايات المتحدة الأمريكية ، والمتيم والوله والمعجب بجورج بوش ، زار مؤخرا الولايات المتحدة الأمريكية وانتهز مناسبة وأجواء تصريحات بابا الفاتيكان التي أساءت للإسلام والمسلمين ولرسولهم سيد الأنام ، ليطلق تصريحا انتهازيا يعلن من خلاله أنه إن كان المسلمون يطالبون البابا بالاعتذار عن تصريحاته ، فإنه من باب أولى أن يقدموا أولا اعتذارا صريحا عن احتلالهم للأندلس الذي دام ثمانمئة سنة ؟؟؟

والتصريح وإن كان غريبا ومستفزا فإن صدوره من هذا اليميني المتطرف أمر عادي متوقع إذ تراكمت أفعاله وتصريحاته المسيئة للعالم العربي الإسلامي طوال فترة توليه رئاسة الوزارة في المملكة الإسبانية خلال السنوات الماضية ، وإذا كان تصريحه ذلك ، وأعني تصريحه بوجوب اعتذار العالم الإسلامي عن احتلال الأندلس ، قد مر مرور الكرام دون أن يتصدى أحد للرد عليه في الإعلام العربي من المثقفين أو المسؤولين العرب المنصرفين على ما يبدو إلى أمور أخرى لست أدري ما هي ، فقد تصدى له، وأعني التصريح ، العديد من المؤرخين والكتاب الإسبان وطالبوا هذا الخوسيه بأن لا يتلاعب بالتاريخ وأن لا يطوعه حسب هواه ومزاجه الشخصي إرضاء لسيده بوش . و كانت ردودهم وتعليقاتهم في الحقيقة عقلانية كافية وشافية .

لقد تناسى السيد خوسيه أن الأندلسيون لم يكونوا في غالبيتهم العظمى عربا محتلين إنما كانوا إسبانا من القوط والرومانيين كغيرهم من سكان الجزء الشمالي من البلاد الذين ظلوا على نصرانيتهم ، وكانوا كذلك من القوط والرومانيين . وتناسى السيد خوسيه أن ما حمله المسلمون لاسبانيا كان حضارة وعلما نهض بالبلاد منذ دخلوها عام 711 ميلادية حين وطأت أقدام طلائعهم ميناء طريفة بالأندلس ، فجعلوا منها منارة علم وحضارة ومعرفة ، وبؤرة ازدهار ونور وتنوير فاقت بمراحل عديدة حال شمال البلاد الذي ظل بعيدا عن النفوذ الإسلامي ، وتناسى السيد خوسيه أن من يزور اسبانيا اليوم بعد مئات السنين من خروج المسلمين من اسبانيا ، بحروب عرقية ومحاكم تفتيش وتعصب أعمى ، تناسى أن من يزور بلاده اليوم لا يمكن أن يغفل زيارة قصر الحمراء بغرناطة ، أو مسجد قرطبة ، أو الخيرالدا بإشبيلية ، وغيرها كثير وكلها مآثر إسلامية عجز كل المتطرفين هناك عن طمسها وظلت شاهدا على ذلك العصر وعلى تلك الحضارة وظلت إلى هذا اليوم سببا أساسيا في جعل اسبانيا قبلة سياحية على مستوى العالم . وهل لأحد اليوم أن يتصور إسبانيا بدون تلك المعالم ؟؟؟

وفي ذات السياق كان حريا بالسيد خوسيه أن يدعو نفسه أو يدعو بلاده إلى الاعتذار إلى دول أمريكا اللاتينية ودول إفريقيا وجنوب شرق آسيا على ما اقترفته إسبانيا فيها من مذابح وعلى ما نهبته وسرقته طوال سنوات استعمارها لتلك المناطق . وكان حريا به أن يطالب باعتذار آخر يتقدم به من سبقوا المسلمين إلى بلاده من سلتيين و فينيقيين و يونانيين ورومانيين وجرمانيين وقوط ، وقبل كل ذلك ، وأهم من كل ذلك كان حريا بالسيد خوسيه ماريا أثنار أن يصمت وأن يكف عن الكلام وأن يتوارى بعد أن انتهى مستقبله السياسي في إسبانيا حسبما يجمع معظم الإسبان بعد أداءه السيئ أثناء توليه الحكم في البلاد .

ويا ليت السيد خوسيه ماريا أثنار حينما يتحدث مستقبلا بلغته القشتالية " الاسبانية " يتجنب ويمتنع ، إن استطاع ولن يستطيع ، عن استخدام الكلمات العربية التي ظلت تفرض نفسها على لغته الأم والتي يفوق عددها حاليا عن ال: 4000 كلمة في أقل تقدير ..حتى ندرك أكثر فأكثر أنه عنصري حتى النخاع ..

Tuesday, October 24, 2006

ما هكذا تورد الابل


ما هكذا يا هنية تورد الإبل

ها هي إسرائيل الدولة الدموية الفاشية تقوم مرة أخرى بانتهاز مناسبة دينية لتقتل الأبرياء وتسفك الدماء ولتقدم على مذبحة ليست الأولى طبعا ولن تكون الأخيرة حتما ، وها هو واحد من المسؤولين العرب يطالعنا عبر شاشات الإعلام ليطلب من دول العالم ومن المجتمع الدولي كبح الجماح الإسرائيلي ولجم عدوانيته ، وليته توقف عند هذا الحد بل تمادى فطالب الدول العربية ، التي تحتفظ بعلاقات مع هذا الكيان الغاصب ، بأن تمارس دورا أو تبدي ضغطا ؟؟ يحد من هذا العدوان الذي فاق كل مدى وتخطى كل الحدود دون أن يجد من يقف أمامه .

قد يبدو التصريح عاديا ، وقد يمر مرور الكرام دون أن يلتفت إليه الكثيرون ، لولا أن المصرح كان السيد هنيه رئيس الوزراء الفلسطيني ، المنتمي إلى حركة حماس ، والذي خانته كلماته وأوقعته عباراته فيما لم يكن عليه الوقوع فيه .. فحين يطالب الدول المطبعة مع إسرائيل باستغلال تلك العلاقة لوقف هذا الإجرام ، إنما هو يعزف على نفس النغمة والمقولة التي طالما عزفت عليها تلك الدول من أن علاقاتها المستفزة تلك والتي تتمسك بها رغم كل الأحداث المتعاقبة مفيدة للشعب الفلسطيني ، وهو بتصريحه أعطاها اعترافا وموافقة ، من حيث يدري أو لا يدري ، على ما تدعيه وتردده دوما في كل مناسبة يتصاعد فيها الضغط الجماهيري لقطع هذه العلاقات .. ها هو السيد هنية ممثل حماس التي تكابد ما تكابده في سبيل الإصرار على عدم الاعتراف بالدولة اليهودية العنصرية يقر بما تقوله تلك الأنظمة ويطلب عونها واستغلالها لتلك الصلات ، ربما سهوا ، ربما عمدا ، في الوقت الذي كان حريا به أن ينتهز هذه المجزرة ليؤكد على إجرام هذه الدولة وليطالب مرة أخرى تلك الدول بالقطيعة مع ذلك الكيان الذي لا تجدي معه صلات ولا علاقات ولا مفاوضات ..

وإن أحسن البعض الظن ، أكثر من اللزوم ، واعتقد بأن السيد هنيه ربما أراد أن يظهر بتصريحه هذا أن تلك العلاقات لا تفيد ؟؟ أقول إنني أشك كثيرا في هذا التفسير ، وبافتراض أنه صحيح فقد خانته كثيرا صياغته وضللته كثيرا كلماته فما هكذا تورد يا هنية الإبل ؟؟